11 فبراير 2013

اهم أسباب حدوث اصابات الملاعب و طرق الوقاية منها ... الموضوع الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم 

اصابات الملاعب وطرق الوقاية

نكمل معكم إن شاء الله سلسلة اصابات الملاعب بموضوع جديد بعنوان 
(اهم أسباب حدوث اصابات الملاعب و طرق الوقاية منها)
 يعتبر هذا الموضوع من اهم الاجزاء التي سنتحدث عنها في هذا القسم 
(قسم اصابات الملاعب) لأن الوقاية هنا من الاصابة ومنع حدوثها يعتبر الشئ الاهم ودائما هو الافضل لدى الجميع من حدوث الاصابة وبداية علاجها فالوقاية دائما خير من العلاج ونبدأ ان شاء الله معكم في هذا الموضوع:

أهم أسباب حدوث إصابات الملاعب وطرق الوقاية منها                         

1- التدريب الخاطئ واهمال دور تمرينات الإطالة العضلية
  • عند أداء التمرينات للقوة العضلية فإن التمرينات تعمل على زيادة قوة العضلة وبالتي يزداد مساحة مقطع العضلة وتقصر العضلة لذلك يجب على اللاعب هنا إجراء تدريبات الاطالة (إطالة العضلة) وتدريبات المرونة للمفاصل المرتبطة بالعضلة وأيضا يجب ان تكون تلك التمرينات في نفس الوحدة التدريبية للقوة العضلية وإهمال تلك التمرينات الهامة جدا والاعتماد على تمرينات القوة العضلية فقط يؤدي الى حدوث إصابات عضلية مثل التمزق والشد العضلي عند التعرض لإنقباض عضلي سريع ومفاجئ.
2- تحميل اللاعب مجهود أكثر من طاقته البدنية
  • تعرض اللاعب لحمل بدني زائد او مجهود أعلى من قوته العضلية والبدنية يؤدي ذلك إلى سوء حالة ردود الفعل المصاحبة للإنقباض العضلي المفاجئ كما انه يقلل مدى اتساع حركة بعض المفاصل وبالتالي يفقد اللاعب السرعة والمهارة المطلوبة في تأدية الحركات وبالتالي يؤدي ذلك الى حدوث الاصابة.
3- عدم كفاية او أهمال الاحماء (التسخين)
4- عدم التدرج في الحمل البدني للاعب
  • إن قله أو سوء مرحلة الاحماء وعدم التدرج في المهارات والحمل البدني للوصول الى المستوى الامثل للياقة البدنية التي تتيح للاعب تأدية حركاتة بكل سهولة وبقوة بدنية تسمح له لذلك أي نقص في العنصرين السابقين يكون على حساب سلامة اللاعب وتعرضة للاصابة ويعتبر الاعداد البدني والاحماءات الجيدة ضماناً ووقاية بنسبة كبيرة من حدوث الاصابات الرياضية .
5- عدم الاهتمام بالتغذية وساعات النوم والراحة
  • عدم الالتزام بالنظم الجيدة للتغذية والراحة وتنظيم عدد ساعات النوم ليلا والسهر وبعض العادات السيئة ايضا مثل التدخين وشرب المواد الكحولية  كل ذلك يؤثر في مستوى اللاعب البدني والزهني والفني ويعرضة للاصابة.
6- سوء حالة ارضية الملعب
7- سوء حالة الادوات والمستلزمات الرياضية
8- سوء حالة الاحذية الرياضية او عدم ملائمتها للاعب او لممارسة رياضة معينة
9- سوء الحالة النفسية للاعب وعدم استعداده زهنياً وعقلياً لممارسة النشاط.
10- عامل السن.


قسم خاص باصابات الملاعب الرياضية
قسم اصابات الملاعب الرياضية






2 comments:

Unknown يقول...

تسلم ي حبوب

Unknown يقول...

د خالد عمارة أستاذ جراح العظام يكتب:
الجديد في الابحاث المتعلقة بإصابات الملاعب في الأطفال و الشباب :
أوضح بحث على لاعبي كرة القدم في الفرق الإنجليزية . أوضح الباحثون من ساوث هامبتون أن طريقة التمرين تلعب دورا هاما في تعرض اللاعبين للإصابة. حيث أن الطريقة المثلى للتمرين هي التدرج البطيئ و المستمر في التحميل و زيادة قوة التمرين و زيادة الأحمال من حيث الكمية و الوقت و المسافات . مع فترات متقطعة من التمرين الخفيف كل أسبوع . و يجب التدرج على مسافة طويلة من الوقت و لا يجب زيادة قوة التمرين و كمياته بسرعة لأن العضلات لا تكون قد تأهلت تشريحيا و لا غذائيا للزيادات السريعة و الإستعجال في الإعداد
أوضح بحث آخر أن تمرينات العضلات التي تفرد مفصل الفخذ و تله للخارج و تفتحه abduction ext. rot. حين يتم تقويتها فهذا يقلل من إحتمال إصابات الركبة و إصابات الرباط الصليبي

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

إرسال تعليق