3 فبراير 2013

مقدمة وتعريف اصابات الملاعب .. الموضوع الاول

بسم الله الرحمن الرحيم
قسم خاص باصابات الملاعب الرياضية
قسم اصابات الملاعب الرياضية
نبدأ معكم إن شاء الله في سلسلة وموسوعه جديدة بإسم "إصابات الملاعب"
نتمنى ان يوفقنا الله ان تكون موسوعة شاملة يستفيد منها كل رياضي نشرح في هذة السلسلة ان شاء الله اسباب الاصابات الرياضية وانواعها وتصنيفها وتشخيصها, والعوامل المؤثرة في شفاء الاصابات,,

وطرق الوقاية وخطوات العلاج
ايضاً ستشمل هذه السلسة شرح لكل اصابة علي حدة واسبابها واعراضها وطرق علاجها وتجنبها كل إصابه في موضوع مستقل ويتم الشرح بالصور إن وجد
ونتمنى ان  يكون ارشيف لكل مصاب لمعرفه كل شئ عن اصابته بإذن الله تعالى, ونقدم لكم الآن الدرس الأول بعنوان " مقدمة وتعريف إصابات الملاعب"

مقدمة عن إصابات الملاعب:
أصبحت زيادة معدلات إصابات الرياضيين وإصابات الملاعب والمضاعفات المرضية الناتجة عنها رغم التطورات الهائلة التي شملت اغلب جوانب الحياة ولاسيما في مجال العلاجات الطبيعية وغيرها ظاهرة تستوجب الانتباة لها لدى جميع الرياضيين والمهتمين بمجال الرياضة مثل (المدربين - ومدربين الاحمال - ومدربي اللياقة - واللاعبين....ألخ), ولدراسة اصابات الملاعب اهمية كبيرة حيث انها تساعد الرياضي على تجنب الاصابه او معرفه اسباب الاصابة وطرق علاجها والحفاظ عليها من التفاقم وكيفية اسعاف الجزء المصاب اسعافات اولية في بداية الاصابة, ومن اهم اسباب حدوث الاصابه هو الإجهاد المفاجئ والضغط الزائد وعادة يكون ذلك نتيجة لخطأ في التطبيق أو لحادث غير متوقع أو قد يكون نتيجة إصابة بسيطة متكررة لنفس المكان .

تعريف إصابات الملاعب:
 التعريف العلمي : ببساطة فإن الاصابة الرياضية تعني ضرر ما وتعطيل واعاقة احد اعضاء الجسم يحدث نتيجة حدث غير متوقع تم اثناء ممارسة رياضة ما ودائما يكون هذا المؤثر قوي وشديد يحدث مفاجئاً, ودائما يأتي الالم مصاحباً لممارسة النشاط الرياضي اثناء تلك الاصابة.



إصابات الملاعب كثيرة جدا وتختلف كل إصابة عن الأخرى
ويتم تنصنيف اصابات الملاعب على حسب قوتها كما يلي : 
اصابة من الدرجة الاولى (إصابات بسيطة) : مثل الجروح البسيطة السطحية والكدمات البسيطة
اصابة من الدرجة الثانية (إصابات متوسطة) : مثل التمزقات العضلية وتمزقات الاربطة والكدمات الشديدة
اصابة من الدرجة الثالثة (إصابات شديدة): الشديدة مثل الكسور والخلع والانزلاق الغضروفى وغضروف الركبة 



وسنتحدث ان شاء الله في المضوع التالي عن 

 

1 comments:

Unknown يقول...

اوضح د. خالد عمارة استاذ جراحة العظام على موقع البوا السابع الى ان إصابات الملاعب هو لفظ يطلق على إصابات المفاصل فى الشباب والأطفال أثناء ممارسة الرياضة أو الحركة والنشاط العضلى، وهذه الإصابات تنقسم إلى عدة أنواع:

أولا:إصابات الأربطة: الأربطة هى الأنسجة المسئولة عن ثبات واستقرار المفاصل أثناء الحركة، وهى تتميز بالمرونة الكافية التى تسمح بالحركة فى الاتجاه الصحيح، وتمنع الحركة فى الاتجاه غير الطبيعى أو الاحتكاك غير الطبيعى داخل المفصل. وإصابات هذه الأربطة تكون درجات، فمنها الإصابة أو القطع الجزئى، ومنها القطع الكامل للرباط. ويتم تشخيص هذه الإصابات بالفحص والأشعة. وأفضل أشعة لتقييم إصابات الأربطة هى أشعة الرنين المغناطيسى.

ويعتمد علاج إصابات الأربطة على درجة الإصابة، فمنها الإصابة الجزئية التى تشتهر باسم (الجزع)، وهذه تتحسن بإعطاء فرصة كافية من الراحة للمفصل المصاب، كى يلتئم الرباط المقطوع وهذه الراحة يمكن أن تكون باستعمال الجبس أو الأجهزة التعويضية والجبائر البلاستيكية. أما فى حالة القطع الكامل للرباط فيتم تحديد العلاج حسب أهميه الرباط ووظيفته، فمثلا فى قطع الرباط الصليبى للركبة أو أوتار الكتف يكون العلاج جراحيا فى أغلب الحالات، أما فى إصابات أربطة الكاحل، فيكون العلاج التحفظى كافيا فى أغلب الحالات.

ثانيا:إصابة العضلات: والعضلات هى الوحدة الحركية المسئولة عن حركه المفاصل، وهذا بعد تقبلها للإشارة العصبية القادمة من المخ عن طريق الأعصاب الطرفية. والإصابات قد تكون فى صوره قطع جزئى أو كلى للعضلات أو إصابة للأعصاب المتحكمة فى العضلات، ويتم تحديد نوع الإصابة بالفحص والأشعة وربما يحتاج المريض لما يسمى رسم عضلات لتقييم الحالة، وأغلب هذه الحالات تتحسن بالعلاج التحفظى والتأهيل والطب الطبيعى، ونادرا ما نحتاج إلى جراحة فى حالات القطع الكامل أو فى الرياضيين المحترفين.

ثالثا: إصابات العظام والغضاريف: مثل الكسور وقطع الغضروف وهذه الحالات يكون علاجها جراحيا فى أغلب الحالات، لأن الهدف أن يظل سطح المفصل ناعما كى لا تحدث خشونة مبكرة بالمفصل فى هؤلاء الشباب. ويتم تحديد نوع الجراحة حسب الأشعة والفحص.

رابعا: إصابات للصحة العامة مثل ضربات الشمس أو الإرهاق أو الجفاف بسبب اللعب فى ظروف غير مناسبة أو الحر الشديد، وهذه يتم علاجها بالأدوية والمحاليل وربما يحتاج إلى دخول المستشفى لعلاج مثل هذه الحالات العاجلة.

وبالطبع أهم شىء هو الوقاية، وذلك بالتسخين الجيد والإعداد الجيد للعضلات، ورفع مستوى الأعصاب والتحكم فى الحركة، والاهتمام بالحفاظ على تناول كميات كافية من السوائل أثناء اللعب.

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

إرسال تعليق