24 مارس 2015

المساحة القانونية لملعب كرة السلة بالصور (Basketball)

بسم الله الرحمن الرحيم 

إليكم في هذا الموضوع ابعاد ومقاسات ومساحة ملعب كرة السلة "Basketball" القانونية في الاتحاد الدولي لكرة السلة و NBA (دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية) وتخطيط الملعب بالصور.

نبذه عن لعبة كرة السلة: 
تم ابتكار لعبة كرة السلة لأول مرة في عام 1891م على يد جيمس نايسميث في امريكا وبعد ذلك انتشرت اللعبة في العالم خلال منتصف القرن العشرين , ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب ويستخدم لتقسيم الملعب خطوط عرض 5 سم تقريباً.

BasketBall ابعاد ملعب
المساحة القانونية لملعب كرة السلة
  • - يبلغ عرض الملعب بناءً على قوانين الاتحاد الدولي لكرة السلة 15متر أي حوالي 50 قدماً وهي نفس العرض بالنسبة لدوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الامريكية NBA.
  • يبلغ طول ملعب كرة السلة القانوني حوالي 28متر أي حوالي 92 قدماً وهذه بناءً على اللوائح والمواصفات الخاصة بالمباريات التابعة للاتحاد الدولي للعبه ويبلغ حوالي 29 متر (94 قدماً) بناءً على لوائح وقوانين NBA الامريكي.
  • ترتفع الحلقة المعدنية BasketBall التي يثبت عليها الشبكة عن الارض (سطح الملعب) حوالي 3.05متر اي 10 اقدام تقريباُ وهذا هو الارتفاع القانوني في جميع مباريات كرة السلة.
  • تتكون السلة من حلقة حديدية وشبكة تتدلى من الحلقة او الطوق المعدني ويكون قطرة حوالي 45 سم وسمكة حوالي 20مم , ويتم صناعة اللوحتان الذين يتم تثبيت الحلقة عليها من الزجاج الليفي او من المعدن والشبكة المتدلية من الحلقة تكون مصنوعة من القطن او نصسيج اصطناعي.
كرة السلة
  • الكرة تكون مصنوعة من الجلد وتكون قطرها حوالي 75سم الى 78 سم ويكون وزنها من 600جم الى 650جم.
  • يتكون كل فريق من 5 لاعبين ويتم احتساب الباسكيت او الهدف بنقطتين في كرة السلة إلا عندما يتم الرمي من خارج منطقة 6.7 متر يحتسم ب 3 نقاط وفي الرمية الحرة يتم احتساب الباسكيت (الهدف)  بنقطة واحدة.
  • زمن مبارة كرة السلة 40 دقيقة تقسم الى شوطين كل منهما 20 دقيقة ويوجد فترة راحة ما بين كل شوط حوالي 10 دقائق.



2 comments:

غير معرف يقول...

موضوع ممتاز

غير معرف يقول...

صراحة انتو روعة

{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

إرسال تعليق